السبت، 30 يونيو 2018

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية بابسط الطرق



يمكن أن يشكل إنشاء السيرة الذاتية تحديًا عندما تبدأ في التفكير في جميع المعلومات التي تحتاج إلى مشاركتها مع أصحاب العمل ومسئولي الوظيف


ما الذي يجب ان تتضمنه السيرة الذاتية ؟

يجب ان تضمن سيرتك الذاتية الوظائف التي عملت بها وتاريخ الالتحاق ونهاية الخدمة  والتعليم و المؤهلات والمهارات بطريقة تساعدك في الحصول على مقابلة عمل "Interview"
تعرف على كيفية اجراء مقابلة عمل رائعة

ما هي أسهل طريقة لكتابة سيرة ذاتية؟

إذا نظرت إلى كتابة السيرة الذاتية كعملية بناء تتم  خطوة بخطوة ، فسيكون من السهل القيام بكتابة سيرتك الذاتية وسيكون من السهل عليك مستقبلا تعديلها كلما تطلب الامر ذلك او اذا رغبت في التقدم الى فرصة عملة متاحة

تابع القراءة لمعرفة كيفية إنشاء السيرة الذاتية "Resume or CV "، وما يجب ان تتضمنه السيرة الذاتية الاحترافية ، والأمثلة على ما يجب تضمينه في كل قسم ، وكيفية تنسيق سيرتك الذاتية ، وخيارات حفظ المستند ، ونصائح لكتابة سيرة ذاتية التي تنال اهتمام مسئولي التوظيف

قبل ان تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية

اختر محرر النصوص

قبل البدء في العمل على سيرتك الذاتية ، ستحتاج إلى معالج نصوص. إذا لم يكن لديك برنامج محرر نصوص مثبتا على جهازك الشخصى كميكروسوفت وورد "microsoft word" فبمامكانك استخدام احد برامج تحرير النصوص على الانترنت مثل Google Docs

خطط جيدا لسيرتك الذاتية

بعد ان اخترت محرر النصوص الذي ستعمل عليه عليك النظر في الاطار الأساسي للسيرتك الذاتية (المعلومات الكثيرة ليست دائما الافضل) ، لذلك الهدف هو ان توجز لا ان تستفيض فعادة ما يبحث اصحاب العمل  عن ملخص لبيانات يمكن الاعتماد عليها لتوظيفك ، وليس كل ما قمت به في حياتك المهنية. ففي كثير من الاحيان ، تكون السيرة الذاتية ذات الصفحة الواحدة كافية .
اما إذا كان لديك خبرات متعددة وواسعة ، قد تكون هناك حاجة سيرة ذاتية من اكثر من صفحة ولكن بشكل عام ، الايجاز أفضل
يكفى كتابة نقاط محددة وموجزة



ما هو الهدف من السيرة الذاتية ؟

هدفك هو إبهار مسئول التوظيف وتقديم وثيقة تجعلك مرشح مثالي للووظيفة الشاغرة * تعرف على كيفية الاجابة على سؤال ما الذي يجعلك مميزا
بعد مراجعتك للنصائع التالية ستكون قادر على انشاء سيرة ذاتية تؤهلك للتقدم الى  فرص العمل المتاحة ويكون لك فرصة للانتقال الى الخطوة التالية وهي مقابلة العمل

1 - جمع المعلومات الشخصية والوظيفية

اجمع كل المعلومات التي تحتاج إلى تضمينها قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية. فمن الأسهل بكثير كتابة السيرة الذاتية وتحريرها وتنسيقها عندما يكون لديك جميع التفاصيل التي تحتاجها أمامك. قم بإعداد قائمة بمعلومات الاتصال التي تريد استخدامها ، وجميع وظائفك ، وتعليمك ، وشهاداتك ، والبيانات الاخرى التي قد تحتاج اليها

2-  اكتب سيرتك الذاتية

عندما تقوم بتجميع كافة المعلومات التي تحتاجها ، يجب أن يتم سردها بالترتيب التالي.

القسم الرئيسي الاول

المعلومات الشخصية personal information

يجب ان تضمن السيرة الذاتية في مقدمتها على البيانات التالية

الاسم الكامل
مثال : احمد محمد مصطفى طه
العنوان .. ويكون على التفصيل الاتي
الشارع - المنطقة - المدينة - المحافظة - الدولة
مثال : شارع تخطيط - المهندسين - الجيزة - مصر
عنوان البريد الإلكتروني
ويجب ان تراعي في البريد ان يكون الاسم به مناسب ومهني
مثال لاسماء البريد الالكتروني المهنية : ahmed.m.mostafa@ mail . com - ahmed .m1987 @ mail .com
مثال لاسماء البريد الالكتروني الغير مهنية ahmed .love @ mail .com - ahmed .el7abib @mail .com
* يجب مراعاه عدم استخدام البريد الالكتروني الخاص بعملك في السيرة الذاتية او اثناء التقدم للوظائف
رقم الهاتف


التعريف و الهدف Profile or Objective

في هذا الجزء يمكنك إضافة تعريف موجز عنك  أو هدفك المهني  هذا العنصر اختياري للسيرة الذاتية. ولكن إذا قمت بتضمينها ، ركز على ما يبحث عنه أصحاب العمل business owners ومسئولي التوظيف recruiter

ملخص المؤهلات والخبرات Summary of Qualifications

ملخص المؤهلات هو قسم اختياري آخر للسيرة الذاتية. إنه بيان يتضمن مهاراتك وقدراتك وخبراتك وما يؤهلك للحصول على المنصب.

بعد ان تم تضمين المعلومات الشخصية وهو القسم الرئيسي الاول في السيرة الذاتية يأتي

القسم الرئيسي الثاني

الخبرات السابقة Experience

تاريخك الوظيفي هو أهم مكون في سيرتك الذاتية. فسوف يرغب أصحاب العمل في معرفة مكان عملك ، ووظيفتك ، والمهام التي تقوم بها و المسؤوليات التي تتحملها . فبناء على ذلك سيقررون اذا ما كانت سيرتك الذاتية تتفق مع ما يبحثون عنه.

يتم ادراج الوظائف و الخبرات السابقة بترتيب زمني عكسي (من الاحدث للاقدم)
ويجب ان تشتمل كل وظيفة مدرجة بهذا القسم على الاتي
المسمى الوظيفي ، والشركة  ، وتاريخ الالتحاق ونهاية العمل (او الاشارة الى انك لازلت تعمل بها) ، ووصف مختصر للمهام والمسئوليات واهم الانجازات
من المهم ان تكون دقيقا وصادقا في هذا الامر فعادة ما يقوم اخصائي التوظيف ببحث مرجعي (الاتصال بالشركات التي ذكرتها)

الاعمال التطوعية Volunteer Work
وهذا الجزء بعتبر متصلا بما قبله
فاذا كنت قد قمت باعمال تطوعية - ذات اتصال وثيق بالوظائف التي تعمل بها فيمكنك اداراجها في هذا القسم

القسم الرئيسي الثالث

التعليم Education

يأتي التعليم بعد الخبرات السابقة
*إذا كنت طالبًا أو خريجًا حديثًا ، فيمكن إدراج قسم التعليم في سيرتك الذاتية بعد المعلومات الشخصية مباشرة
يجب أن يتم سرد التعليم بترتيب زمني عكسي ، مع تقديم الدراسات العليا والمؤهلات الاحدث
ويجب ان تشتمل كل درجة عليمية تدرجها في السيرة الذاتية على (اسم الكلية او المعهد او المدرسة - الدرجة العلمية التي حصلت عليها وتاريخ تخرجك)
* لا تدرج التقدير التراكمي الا اذا اشترطت الوظيفة ذلك او كان تقديرك مرتفعا

القسم الرئيسي الرابع

الشهادات والدورات التدريبية Certifications and courses

يتضمن القسم التالي من سيرتك الذاتية على الشهادات التي تحصلت عليها والدورات التدريبية التي التحقت بها.

القسم الرئيسي الخامس

الجوائز والانجازات Awards and Accomplishments

من الجيد ذكر الجوائز والإنجازات التي حققتها. حيث إنها تُظهر لمسئول التوظيف أنك مرشح مناسب للعمل

القسم الرئيسي السادس

المهارات Skills

يتضمن هذا القسم من السيرة الذاتية المهارات التي لديك والتي ترتبط مباشرة بالوظيفة التي تقدمت لها.فاصحاب الاعمال و مديري التوظيف عادة ما يقومون باعداد قائمة من المهارات المطلوبة فكون مهاراتك مرتبطة ارتباط وثيقا بالوظيفة التي تتقدم اليها فان هذا سيجعل من فرصة الحصول على مقابلة عمل امر يسير

القسم الرئيسي السابع

الاهتمامات الشخصية Personal Interests

إذا كانت لديك اهتمامات شخصية مرتبطة  بالوظيفة التي تتقدم اليها ، فضع قائمة بها تحت قسم الاهتمامات الشخصية. يمكن أن يكون ذلك مفيدًا إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة لا يتوفر لك فيها الكثير من الخبرات السابقة




اخيرا وبعد كتابتة السيرة الذاتية حان الوقت لتقوم بتنسيقها استعدادا للطباعة او تصديرها كملف PDF مثلا

اليك اهم النصائع لتنسيق سيرتك الذاتية

عندما تختار خطوط لسيرتك الذاتية ، فإن البساطة هي الافضل. واستثناء  من هذه القاعدة إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة ذات صلة بالتصميم  والجرافيك حيث يمكن ان تجعل سيرتك الذاتية تعرض مهاراتك في التصميم.

اختر خطًا
يعتبر الخط الأساسي مثل Arial أو Calibri أو Times New Roman أو Verdana اختيارًا جيدًا لأن السيرة الذاتية الخاصة بك تحتاج إلى سهولة في القراءة ويفضل استخدام نفس الخط في خطاب العمل "cover letter"

حجم الخط ونوعه
يمكن أن يختلف نمط الخط وحجمه . على سبيل المثال ، يمكنك استخدام خط أكبر لعناوين الاقسام واسمك. يمكن ايضا استخدم الخط العريض والمائل لإبراز تفاصيل تعليمك وتاريخك الوظيفي.

النقاط
من الأسهل قراءة وصف الوظيفة الذي يتضمن قائمة من النقاط  أكثر تلك التي تتضمن فقرات .و يجب أن توفر كل جملة ملخصًا مختصرًا وواضحا

بعد ان قمت بجمع المعلومات اللازمة وكتابة سيرتك الذاتية وفقا للاقسام المشروحة في المقال وقمت بالتنسيق اللازم يمكنك الان تصديرها الى ملف PDF او طباعتها ليتثنى لك تقديمها اثناء مقابلات العمل



اذا اعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع الاصدقاء على المواقع الاجتماعية واذا كنت مهتم بالمجال الاداري او المالي ندعوك للكتابة معنا على موقع تخطيط . كوم

الجمعة، 22 يونيو 2018

7 اشياء عليك التأكد منها قبل ارسال سيرتك الذاتية - المواقع الاجتماعية اهمها



هل تعتقد انك فعلت كل شيء وانت ترسل سيرتك الذاتية الى مسئول التوظيف في الشركة التي تحلم بالاتحاق بها ؟؟

اذا كانت اجابتك نعم فاليك 7 اشياء يجب ان تتاكد من قيامك بها تخص فقط المواقع الاجتماعية وسيرتك الذاتية لتحصل على فرصة العمل التي تتمناها


1. تحقق مرة أخرى من إعدادات الخصوصية على فيسبوك ، فرقم هاتفك المتضمن في سيرتك الذاتية وكذلك عنوان البريد الالكتروني الخاص بك قد يكونا وسيلة سهلة يصل بها مسئول التوظيف الى حسابك الشخصي على فيسبوك وانت بالتأكيد لا ترغب في رؤية اصحاب الاعمال او القائمين على التوظيف لبعض الصفحات المعجب بها او المجموعات المنضم اليها او الاحداث التي شاركت فيها واليك كيفية التحقق مما يظهر على صحفتك للزائرين https://web.facebook.com/help/288066747875915?helpref=faq_content&_rdc=1&_rdr

2. إذا كان حساب الانستجرام Instagram الخاص بك عامًا ، فتحقق من صورك الموضوعة عليه قد يكون من الافضل الاحتفاظ بحسابك على انستجرام عاما اذا كنت ممن يعملون في المهن الفنية كالرسم والتصوير وكانت الصور الموجودة على حسابك خاصة بهذا الامر, يجب ايضا ان تعلم ان اي شخص سيقوم بمتابعتك على انستجرام سيكون قادرا على التحقق مما اعجبت به او قمت بالتعليق عليه (احترس من هذا الامر واجعل الامر مهنيا او قم بجعل حسابك خاص)

3- هل تعتقد انك فعلت كل شيء ؟؟ حاذر فانت تستخدم الانترنت من قبل فيسبوك وانستجراب هل كنت يوما من مستخدمي Myspace أو Tumblr أو Livejournal .؟ اذا كنت استخدمتها يوما ما فحان الوقت لتطلع عليها وتعرف ما يجب ان يراه الاخرون بخصوصها واذا كنت فقدت قدرة الوصول اليها جرب استخدام محرك البحث جوجل مع كتابة اسمك باللغتين العربية والانجليزية بين علامتين الاقتباس "اسمك" او "your name" وطالع النتائج الموجودة على جوجل وتأكد ان ما به اما مهني او انه لا يخصك

4. إذا كنت تقوم بمقابلة عمل بواسطة الكاميرا (سكايب "skype" مثلا) ، فتأكد أيضًا من أن الخلفية الخاصة بك نظيفة وخالية من التشتيت (على سبيل المثال ، لا يرغب صاحب العمل المحتمل في رؤية أكوام من الملابس  أو صندوق القمامة الخاص بك). ستفاجأ بمدى إمكانية رؤيتها ، لذا تأكد من تسجيل الدخول والتحقق قبل بدء مكالمة الفيديو. ولن يأخذ هذا الامر الكثير من الوقت ، وسيضمن لك مقابلة عمل ناجحة .

5. ماذا عن البريد الاكتروني الذي ارسلت منه سيرتك الذاتية ؟؟ هل راجعته بالشكل الكافي .. ؟ تتيح معظم خدمات البريد الالكتروني امكانية تحميل صورة شخصية لك لتظهر الى مستقبل البريد الالكتروني اجعل هذه الصورة الشخصية مهنية ومحترفة لتنال ثقة واحترام مسئول التوظيف

6. ماذا عن لينكدان .. ؟ اذا كنت تبحث عن عمل في الوقت الحالي فلابد انك من مستخدمي موقع لينكدان فهل تتوافق سيرتك الذاتية مع LinkedIn؟ في الغالب فان السيرة الذاتية الخاصة بك هي صيغة اكثر ايجازا من المعلومات المتضمنه على حسابك على لينكد ان فتأكد من تطابق الاثنين (السيرة الذاتية الورقية و حسابك الشخصي على لينكد ان) كالمسمى الوظيفي ، تاريخ بداية ونهاية العمل ، و الوصف الوظيفي والمهام فانت لا ترغب في ان تظهر بمظهر اما المحتال او المشتت امام القائم على الوظيف

7. عندما تتقدم بطلب للحصول على وظائف تطلب مراجع References ، تأكد من انك قمت بابلاغ المراجع بانك قد ادرجتهم اثناء التقدم الى وظيفة وانهم ربما يتلقوا مكالمة هاتفية او بريدا الكترونيا ومن الافضل ابلاغهم بنوعية العمل الذي تقدمت اليه ودرجتك الوظيفية

الى هنا نكون انتهينا من ذكر 7 اشياء يجب ان تحترس منها اثناء ارسال سيرتك الذاتية
اذا كنت تبحث عن وظائف موارد بشرية يمكنك الاطلاع عليها هنا
واذا كنت تبحث عن وظائف محاسبين يمكنك الاطلاع عليها هنا
واذا اعجبك المقال فلا تنسى نشره على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك - تويتر - لينكدان)
ومتابعتي على مواقع التواصل الاجتماعية الموجودة اسفل المقال
اضغط هنا لتبدأ في الكتابة على تخيط . كوم

الأحد، 17 يونيو 2018

كيف تجيب على سؤال "ما الذي يجعلك مميزا" - افضل ثلاثة اجابات

طرق الاجابة المثلى على سؤال "ما الذي يجعلك فريدا"

اليك الثلاث اجابات الافضل على هذا السؤال والرابعة لا تقوم بتطبيقها



مثل هذا السؤال يعتبر من الاسئلة المفخخة التي تنفجر في وجهك اثناء المقابلة الشخصية

فانت تعرف مهاراتك جيدا وتعرف انك جيد بها
ولكن ما لديك من المهارات يمتلكمه العشرات بل المئات
فلست وحدك الذي تتحدث الانجليزية بطلاقة
وغيرك الكثيرون يعرفون كيفية استخدام تطبيقات مايكروسوفت اوفيس


فكيف تقوم بالاجابة على هذا السؤال والذي يعني من ناحية اخرى "لماذا يجب ان اعينك في هذه الوظيفة ولا اقوم بتعيين العشرات الذين يقفون في الصف بعدك"

اليك ثلاث طرق للاجابة على هذا السؤال بصورة مثالية

خبرات سابقة

من افضل الطرق للاجابة على هذا السؤال هي الخبرات السابقة فقولك "لدي خبرة سابقة في مجال التوظيف لشركات البيع بالتجزئة" يعطي لك افضلية اذا كانت الشركة تعمل في نفس المجال وخاصة اذا قدمت احصائيات واقعية عن الاختلاف الذي حدث اثناء عملك - للافضل بالطبع -
كما يمكنك ان تجمع بين خبرتين سابقتين مرتبطتان
كان تقول " ان دراستي للقانون تجعلني مميزا اثناء العمل في مجال شئون العاملين وذلك لمقدرتي على فهم وشرح نصوص قانون العمل والتامينات

المهارات الشخصية الفريدة

اذا كنت قد علمت الوصف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم اليها وكانت واحدة او اكثر من المهارات المطلوبة تتحقق بك بشكل فعلي وحقيقي فالفرصة امامك الان لتثبت نفسك لمجري الحوار او مسئول التوظيف
فاذا كانت الوظيفة تتطلب مهارات تنظيمية فيمكنك ان تذكر بان هذه المهارة تتوفر فيك على ان تضرب مثال من الحياة العملية
كان تقول "قمت بعمل نظام ارشيف للورقيات الخاصة بادارة كذا وادى هذا الامر الى توفير الوقت في الحصول على هذه الورقيات بشكل اسرع بنسة 30% (يفضل دائما ان تكون اجابتك مستنده الى حقائق موثقة او يمكن اثباتها)

الجمع بين المهارات و الخبرات

من الوارد الا تكون تملك احد المهارات الفريدة او الخبرات المميزة
/على الارجح لم تكتشف مهاراتك بعد/

في هذه الحالة سيكون الجمع بين المهارات والخبرات هو الحل الامثل للهروب من فخ هذا السؤال
كانت تقول بانك قمت بالتدريب كمسئول مبيعات لمدة 3 اشهر في احد الشركات الرائدة بالاضافة الى انك حصلت على دورات تدريبية في المبيعات واضافة الى ذلك تسستخدم الحاسب الالي بشكل مقبول وتعمل على تطوير لغتك الانجليزية

ما لا يجب ان تقوله في الاجابة على هذا السؤال

كما سبق وان ذكرنا فان هذا السؤال هو المرادف لسؤال

(لماذا علي ان اعينك في هذه الوظيفة)

فصاحب العمل او مسئول التوظيف لا يريد ان يعرف هواياتك الشخصية او تفصيلاتك الحياتية
فلا تتوقع ان تثير اهتمام مسئول التوظيف اذا اجبته بانك لاعب محترف في العاب الفيديو جيم او انك سباح ماهر

فمثل هذه الهوايات احتفظ بها لنفسك او تفاخر بها بين اقرانك لكن لا مكان لها في سوق العمل
ومع ذلك فبعض الهوايات الشخصية قد يكون لها مكان في هذا السؤال
كان تكون ممن يهوى الخطابة وتكون الوظيفة المرشح لها هي وظيفة محاضر
فحتى وان كنت ستعمل كمحاضر متخصص في اي مجال فهواية الخطابة ستعطيك ميزة نوعيه للقبول في الوظيفة

اخيرا تذكر انه يمنع عليك منعا باتا ان تكون اجابتك "انا لست مميزا" فكلا منا مميز بطريقة ما

وعليك اليوم ومن هذه الحظة ان تعرف ما الذي يميزك

الجمعة، 15 يونيو 2018

شهادة المحاسب الإداري المعتمد و الحصول عليها من الجامعة الامريكية بالقاهرة

برنامج المحاسب الإداري المعتمد CMA


ما هو برنامج المحاسب الإداري المعتمد CMA ؟

هذه شهادة معترف بها عالميًا تدعم خبراء المحاسبة والإدارة المالية الذين يقودون الأعمال داخل المؤسسات. برنامج سي إم إيه (CMA) هو منهج دراسي متقدم يتطلب من المرشحين إثبات معرفتهم بالمحاسبة والتمويل والمجالات ذات الصلة.


يتم تقسيم برنامج  CMA الى جزئين:


الجزء الأول: التخطيط المالي والأداء والتحكم (Financial Planning, Performance and Control)

والذي يتضمن

  • التخطيط والميزانية والتنبؤ
  • إدارة الأداء
  • ادارة التكاليف
  • الضوابط والحوكمة الداخلية
  • كفاءة التشغيل وأداء العمليات التجارية


الجزء الثاني: صنع القرار المالي  (Financial Decision Making)

والذي يتضمن

  • الأدوات المالية وتكلفة رأس المال
  • زيادة رأس المال وإعادة هيكلة الشركات والتمويل الدولي
  • تحليل القرار وإدارة المخاطر
  • قرارات الاستثمار
  • أخلاقيات المهنة


من هم المحاسبون الإداريون المعتمدون  (CMAs) ؟



  • امتلاك كفاءات الإدارة المالية والاستراتيجية المتقدمة
  • قيادة وإدارة واتخاذ القرارات في مجال المحاسبة الإدارية والإدارة المالية
  • شركاء موثوق بهم للمديرين التنفيذيين في جميع مناطق المنظمة
  • تقييم الأداء واتخاذ القرارات حول الاتجاه الاستراتيجي للمنظمة
  • فهم صيغة العمل لتقديم قيمة للعميل


اذا ما هو افضل مكان لتحصل على شهادة برنامج المحاسب الإداري المعتمد CMA

في مصر توجد عدة جامعات ومعاهد يمكنك الدراسة بها والحصول على شهادة سي إم إيه (CMA)
منها

CMA جامعة عين شمس , CMA جامعة الإسكندرية , CMA الجامعة الأمريكية بالقاهرة , CMA جامعة القاهرة , CMA جامعة حلوان , CMA جامعة المنصورة , CMA جامعة طنطا
ولكننا في هذا المقال اخترنا الجامعة الامريكية بالقاهرة AUC وذلك لما لها من مصداقية واحترافية في المجال الاداري
ويجب ان تأخذ في الاعتبار ان ما يسري على الجامعة الامريكية بالقاهرة يسري بالضرورة على باقي الجامعات والمعاهد مع اختلافات بسيطة

اذا لماذا يجب علي الانضمام إلى برنامج CMA في الجامعة الأمريكية بالقاهرة؟

التسجيل في الجامعة الأمريكية بالقاهرة يوفر لك هذه المزايا:


  • التدريب خطوة بخطوة
  • مدربين محترفين و على درجة عالية من الكفاءة والخبرة
  • فرص أكبر في اجتياز اختبار CMA من خلال الممارسة المكثفة
  • الدعم في التقدم للامتحانات ، وتصبح عضوا في معهد المحاسبين الإداريين (Institute of Management Accountants)، المنظمة الرائدة في العالم المكرسة لتمكين محترفي المحاسبة والمحاسبة المالية لتعزيز أداء الأعمال
  • تسجيل مجاني ثانٍ للمرشحين غير الفائزين عند استيفاء الشروط
  • فرصة للانضمام إلى مجتمع الجامعة الأمريكية بالقاهرة كمدرسين غير متفرغين (part-time instructors)
  • تقديم المساعدة والإرشاد خلال ساعات العمل
  • استلام شهادة من الجامعة بعد استيفاء متطلبات الحضور



ما هو اختبار CMA؟

تم تصميم امتحان CMA لتطوير وقياس مهارات التفكير النقدي وصنع القرار. تعتمد جميع الاختبارات على الكمبيوتر مع أسئلة الاختيار من متعدد والمقالات.

مما يتكون اختبار CMA ؟

التخطيط المالي والأداء والتحكم

أربع ساعات - 100 سؤال واثنين من الأسئلة مقال

صنع القرار المالي

أربع ساعات - 100 سؤال واثنين من الأسئلة مقال

ما هي متطلبات التسجيل في برنامج CMA؟


  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية *
  • صورة من شهادة التخرج
  • نسخة من بطاقة الرقم القومي للطالب
  • * لا يطلب من خريجي الجامعة الأمريكية (AUC) وخريجي أقسام اللغة الإنجليزية اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.


أين ومتى يتم تقديم امتحان CMA؟

يتم تقديم جميع الفحوصات من قبل (Prometric) ، وهي شبكة عالمية من مراكز الاختبار. يتم تقديم الامتحان وفقًا للجدول التالي:


يناير و فبراير
مايو ويونيو
سبتمبر وأكتوبر
*سيتم إرسال الدرجات بالبريد بعد حوالي ستة أسابيع من نهاية الشهر الذي خضع فيه مقدم الطلب للاختبار.

كم سيكلف تطبيق برنامج CMA في الجامعة الأمريكية بالقاهرة؟

الجزء الأول: 8،100 جنيه
الجزء الثاني: 8،100 جنيه
رسوم التسجيل: 150 جنيه لكل جزء
تشمل الرسوم قرصًا مضغوطًا وكتبًا.


ما هي رسوم التسجيل لامتحان CMA؟

عضوية IMA $ 210 (سنوي)
رسوم التسجيل 15 دولار (للأعضاء الجدد)
رسوم دخول الشهادة 225 دولار (رسوم لمرة واحدة)
امتحان لكل جزء 395 دولار
يتم التسجيل للامتحان عبر الإنترنت بزيارة www.imanet.org

يدير Institute of Management Accountants - IMA  برنامج CMA والمناهج والامتحانات والتصنيف. ولمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة www.imanet.org

ما هي العروض الخاصة والخصومات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة؟

الجامعة الأمريكية ومدرسة التعليم المستمر : 10 بالمائة
المجموعة (ثلاثة أو أكثر): 5 بالمائة


متى تبدأ دراسة برنامج المحاسب الإداري المعتمد ؟
اتصل بقسم البرامج والشراكات في كلية التعليم المستمر بالجامعة الامريكية للحصول على الجدول الزمني المحدث للبرامج.
الهاتف : 0227923352 - 0227976773 - 0227975724
عن طريق البريد الالكتروني : sceppd@aucegypt.edu
او زيارة كلية التعليم المستمر بالجامعة الامريكية بالقاهرة AUC بفرعيها في وسط البلد او القاهرة الجديدة


AUC Tahrir SquareAUC New Cairo
24 El Falaki StreetDr. and Mrs. Elias Hebeka Building
Bab El LoukEntrance Gate 1 (Visitors Gate) 
P.O. Box 2511 
Cairo 11511, Egypt AUC Avenue
P.O. Box 74
hotline 16723New Cairo 11835, Egypt  
fax 20.2.2792.2643
sce@aucegypt.edu
Working HoursWorking Hours
Sunday - Thursday Sunday - Thursday 
9:00 am - 3:00 pm 9:00 am - 3:00 pm 

كيف يمكنني الحصول على شهادة CMA؟

للحصول على شهادة CMA ، يجب على المرشحين تلبية متطلبات الخبرة التعليمية والمهنية على النحو التالي:

حصوله على درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة من كلية أو جامعة معتمدة
سنتان متتاليتان من الخبرة المهنية في المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية


بعد ان تعرفت على شهادة CMA و تعرفت على شروط الالتحاق ببرنامج المحاسب الإداري المعتمد فما هي

الاستفادة العملية التي قد تحصل عليها بعد حصولك على هذه برنامج سي إم إيه  ؟


  • حق العضوية في  جمعية ICMA - ( جمعية المحاسبين الإداريين الدولية) وهي واحدة من أكبر الجمعيات المحاسبية في العالم
  • وللعلم لايشترط الحصول على الشهادة حتى تكون عضو في الجمعية ولكن للحصول على الشهادة ذاتها يجب ان تكون عضو بالجمعية
  • قدرتك على العلم كمحاسب واداري في اي دولة في العالم حيث انه بحصولك على CMA يتم الاعتراف بشخصك في مجال المحاسبة دوليا
  • فرص العلم كمحاسب مؤهل في اكبر الشركات والمؤسسات العالمية والمحلية وحصولك بها مناصب إدارية عليا
  • كا يتميز الحاصلين على شهادة سي إم إيه على حصولهم على رواتب مرتفعه
  • تطوير مهاراتك المحاسبية وزيادة معرفتك بكافة النواحي المحاسبية والادارية  كالمحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف والاقتصاد والتمويل وغيرها 
  • مواكبتك للاحداث والتطورات المحاسبية حيث ستحصل على مجلة دورية من الجمعية لتكون على اطلاع بالمستجدات


الى هنا يكون قد انتهى موضوعنا الموجز عن شهادة CMA وانتظروا المزيد من موقع تخطيط . كوم
اذا كنت مهتم بالمجال الاداري ومجال الموارد البشرية او المجال المالي والمحاسبي يمكنك ان تنضم الى فريق الكتابة على موقعنا من هنا
لمزيد من الوظائف المالية والمحاسبية اضغط هنا
لمزيد من الوظائف الادارية وظائف الموارد البشرية والتوظيف وشئون العاملين اضعط هنا

الكلمات المفتاحية لهذا الموضوع :
CMACMA Certificate ,financial accounting , برنامج المحاسب الإداري المعتمد ,سي إم إيه ,كلية التعليم المستمر الجامعة الامريكية

الاثنين، 11 يونيو 2018

مهارات المقابلة الشخصية 8 مهارات ستساعدك في اجراء مقابلة شخصية رائعة


انترفيو







اجراء مقبلات العمل interview هو علم يمكنك دراسته كما انه مهارة يمكنك اكتسابها
والمقبلة الشخصية تعتبر مدخلك الاول الى الوظيفة التي ترغب بها
ورغبة منا في استكمال دورنا في عملية التوظيف recruitment عن طريق الوظائف التي ننشرها على موقعنا وظائف موارد بشرية 
فاننا نقدم اليوم بين ايديكم 8 مهارات يجب ان تتقنها لتقوم بمقابلة شخصية ناجحة




المهارة الاولى : 

التجهيز 

كونك متمكن مما تقوم به وواثق من نفسك الى حد كبير لن يجدي معك نفعا اذا لم تقم بالتحضير والتجهيز للمقابلة الشخصية بشكل جيد
واليك ما يجب فعله لتقوم بالتحضير الجيد للمقابلة الشخصية

اعطي لنفسك دقائق قبل موعد المقابلة الشخصية لإعادة قراءة وتحليل الوصف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم اليها  ، مع التركيز على المتطلبات والمسؤوليات الأساسية للوظيفة ،حتى تكون اجابتك متوافقة ما احتياجات الوظيفة

دقائق اخرى لقراءة سيرتك الذاتية حى لا تتضارب اجابتك مع سيرتك الذاتية التي تقدمها للقائم على التوظيف كما يجب ان تتأكد ان الشخص الذي يجري معك المقابلة الشخصية ليست المرة الاولى التي يتحاور فيها مع مرشح لوظيفة كما انه يستخدم كل السبل للتأكد من صحة المعلومات الوارد بالسيرة الذاتية كالاتصال بالمراجع التي تتضمنها سيرتك الذاتية او التواصل مع شركاتك السابقة او قياس المهارات التي ذكرتها بالاختبارات فكن حذرا ولا تضمن سيرتك الذاتية معلومات غير صحيحة

البحث ومراجعة اسئلة المقابلة الشخصية المحتلمة والتي تخص الوظيفة التي تتقدم اليها
 وبما اننا في موقع وظائف موارد بشرية نقوم بالتوظيف والاعلان عن الوظائف الخاصة بالموارد البشرية وشئون العاملين فنحن نضع بين يديك الاسئلة المتوقعة في مقابلات العمل الخاصة بالموارد البشرية هنا

اعطي نفسك بعض الوقت للاجابة عن الاسئلة
بعد ان حددت الاسئلة المحتملة في مقابلة العمل يمكنك الان تجربة الاجابة عليها كما لو انك في مقابلة حقيقية اجب عن هذه الاسئلة بصوت واضح كما لو ان هناك متلقي لاجابتك كما يمكنك ان تراقب تعبيراتك اثناء الاجابة لتتأكد انها مناسبة وتوحي بالجدية


اخيرا فان واحدة من اهم الاسئلة التي قد ترد في المقابلة الشخصية هي (ماذا تعرف عن شركتنا؟)
البحث عن الشركة التي تتقدم للعمل بها ومعرفة سياستها ورئيتها سيجعلك تبدو كشخص جاد لا يترك شيء للظروف اذا ما تلقيت هذا السؤال
وافضل مكان يمكنك ان تعرفه منه معلومات عن الشركة هو موقعها الرسمي او صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك - تويتر - لينكدان)

المهارة الثانية :

الالتزام بالمواعيد

ان وصولك قبل موعد المقابلة الشخصية لن يحتاج منك اكثر من دقيقة للتفكير في كيفية الوصول للشركة ووسائل المواصلات المتاحة والمدة التي قد تستغرها هذه الوسائل واحتمالات وجود ازدحام مروري وبعد ذلك كل تضيف 15 دقيقة
فاذا كنت تسكن في المكان س و الشركة في المكان ص وكان الوصول من س الى ص يحتاج الى وسيلتان للنقل كل واحدة تحتاج 15 دقيقة وكان موعد المقبلة الشخصية في وقت الذروة وهناك احتمال للتأخر 10 دقائق اخرى بسبب الازدجام فيكون المجموع 40 دقيقة
فيجب ان تتحرك من مسكنك قبل 55 دقيقة الى ساعة من موعد المقابلة الشخصية
وتذكر لن تفيد الاعذار التي ستقدمها


المهارة الثالثة :

التفكير قبل الرد على الاسئلة

اعطي لنفسك 10 ثواني قبل الرد على الاسئلة مهما كنت واثق من اجابتك رتب الافكار ونظمها في عقلك قبل ان تخرج من بين شفتيك
ولعل الطريقة المثلى لتقوم بذلك هو ان تعيد السؤال التي ذكره المحاور او ان تثني على السؤال وتؤكد اهميته في هذه الاثناء يمكنك ترتيب اجابتك وتنظيمها لتطلقها في ابهى صورها
ويجب التأكيد على ان وقت الصمت لا يجب ان يطول فلا يوجد مسئول توظيف على استعداد ان يبقى 5 دقائق في انتظار اجابتك اجعل الامر سريعا ويبدو طبيعيا

المهارة الرابعة :

تحدث بهدوء ووضوح

ان كثرة المعلومات لديك هو امر رائع ولكن في نفس الوقت قد يؤدي بك الى التحدث سريعا لتخرج كل ما لديك في اقل وقت وهنا تكون المشكلة فانت تتحدث سريعا فانت متسرع في كل شيء وهو الامر الذي قد يشكل حاجز بينك وبين وظيفة احلامك
تحدث بهدوء وبشكل منظم وتأكد ان محاورك يريد ان يسمعك للنهاية ما دمت تتحدث في صلب الموضوع

المهارة الخامسة :

شعرة تفصل بين الثقة والغرور

يجب ان تبقي على هذه الشعرة الفاصلة بين الامرين فانت تريد ان تسوق لنفسك لتحصل على الوظيفة - وهذا حقك - ومسئول التوظيف لا يرغب في ان يقوم بتوظيف المتغطرسين - وهذا حقه
فلا تجعل ثقتك بنفسك تلقي بك في هاوية الغرور


المهارة السادسة :

الاستماع

كم مرة هززت رأسك موافقا على ما يقوله شخص امامك ثم بعد ذلك اكتشفت انك لم تسمع ما قال ؟؟
المقابلة الشخصية ومقابلات العمل مهارة وتحتاج الى سرعة بديهة ففي الوقت الذي يقوم مسئول التوظيف بتوجيه سؤال لك يجب ان يكون عقلك يعمل بكامل طاقته لتجهيز الاجابة
ان هذ رائع ولكن احذر ان يكون تفكيرك في الاجابة اثناء القاء السؤال سبب في الا تدرك السؤال او ان تعيه جيدا
استمع الى كلام محاورك الى النهاية وافهمه جيدا ولا يعيبك ابدا ان تطلب منه توضيح جزئية لم تفهم معناها او ان تطلب منه اعادة السؤال كلية

المهارة السابعة :

التفاؤل (تفائلوا بالخير تجدوه)

لا توجد شركة او مسئول توظيف يرغب في تعيين المتشائمين فهم سيكونوا مصدر للطاقة السلبية في المؤسسة
نعم قد تكون احوالك سيئة وقد تركت عمل القديم للتو وترغب في هذه الوظيفة بشكل ملح ولكن هذا لا يعطيك الحق ان تكون متشائم
تحدث بتفاؤل وكن بشوش بتعيرات وجهك و متفائل حتى في لغة جسدك

المهارة الثامنة :

التعبير عن الشكر

كما قمت باستقطاع جزء من وقتك لاجراء هذه المقابلة فان محاورك ايضا خصص وقت من وقته لك فلا تقلل ابدا من كلمة (شكرا) والتعبير عن سعادتك بالمقابلة والامتنان للقائم عليها


كانت هذه ثماني مهارات هامة يجب ان تتقنها لتقوم باجراء مقابلة عامل ناجحة وقد ذكرت على سبيل المثال لاهميتها ولكن هذا لا يعني ابدا انها حصرية
فكل مقابلة عمل لها ظروفها التي يجب ان تدرسها جيدا قبل ان تقوم بها
وتذكر ان هذه المقبلة قد تكون الفاصل بينك وبين وظيفة احلامك

الأحد، 10 يونيو 2018

كيف تتقدم باستقالتك من العمل بشكل احترافي - 7 خطوات يجب اتباعها

بعد اطلاعك على هذا المقال وفهمه جيدا ستكون قادر على تقديم استقالتك من العمل بشكل مهني احترافي تستبقي فيه على علاقة طيبة مع جميع الاطراف 

فاليك 7 خطوات هامة لتقوم بها حتى تقدم استقالتك من عملك الحالي استعدادا للانتقال الى فرصة وظيفية اخرى 

عندما تستقيل من وظيفتك ، فأنت تريد أن تفعل ذلك بطريقة تعزز صورتك المهنية وتضمن لك الحفاظ على علاقة طيبة مع مديرك او صاحب العمل الخاص بك بشكل جيد في المستقبل.
فحتى لو كان لديك مشاعر سلبية حول وظيفتك ورئيسك في العمل ، فأنت تريد أن تغادر الشركة التي تعمل به بصورة طيبة
والفكرة هي إبقاء الباب مفتوحًا أمام الفرص المستقبلية من خلال بناء ، -وليس تدمير- ، العلاقات مع الزملاء العمل ومديرك المباشر

قبل أن تستقيل ، ضع في اعتبارك 

قبل الاستقالة من عملك ، قم بالتحقق من الاتي.
  • إذا كنت ستلتحق بوظيفة اخرى ، فهل لديك خطاب عرض العمل "Job Offer Letter" موثق و محدد التاريخ؟ فمن المعروف ان اصحاب الاعمال قد يتراجعون في اي لحظة عن عروض العمل الذين يصدرونها وانت لا ترغب في تقديم استقالتك من عملك ما لم تكن واثق من فرصة عمل اخرى
  • هل تستقيل من وظيفتك دون وجود وظيفة  أخرى؟ كن حذرا  فانت تحتاج الى الدخل الذي تتحصل عليه من وظيفتك. و من الصعب العثور على وظيفة جيدة في وقت وجيز .وعليه قد ترغب في إعادة التفكير في قرارك حتى تحصل على عرض عمل جاد .
    واذا كنت تعتقد أنه من الأسهل البحث عن وظيفة عندما تكون عاطلاً عن العمل -لأن لديك الكثير من وقت الفراغ- ، فإن أصحاب العمل ومسئولي التوظيف - كما اثبتت التجارب- يفضلون توظيف الاشخاص الذين يعملون بالفعل في الوقت الحالي. وخاصة اذا كانت تعمل في نفس مجال الوظيفة التي تتقدم اليها.
  • هل ترغب في الاستقالة لأنك غاضب من رئيسك أو شركتك؟ لا تجعل قرار الاستقالة سبب للندم في المستقبل. يمكنك البحث عن وظيفة بطريقة منهجية وفي سرية أثناء عملك الحالي , الناس تفعل ذلك دائما. من الأفضل دائمًا التمسك بوظيفتك إلى أن تحصل على وظيفتك الاخرى.
شاهد ايضا : 5 اعلانات توظيف وهمية يجب الا تتقدم اليها

كيف تستعد للاستقالة من وظيفتك

فأنت لا تعرف أبدًا كيف سيكون رد فعل صاحب العمل عند استقالتك من وظيفتك ، على الرغم من أن سلوك صاحب العمل في الماضي عندما استقال موظفون آخرون ، قد يمنحك توقعات معقولة.
اذا كانت هناك فرصة فقم بترتيب اعمالك وانهاء المعلق منها حتى لا تترك عملك في حالة فوضى
قم بترتيب مكتبك و جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأدراج  قبل تسليم الاستقالة ومغادرة مكان عملك.
يجب أيضًا إزالة جميع المعلومات الشخصية كالصور وارقام الهواتف الخاصة من الادوات المملوكة للشركة مثل أجهزة الكمبيوتر والهاتف الخاص بالشركة

إخطار رئيسك واجعل الامر ايجابيا

أول شخص تقوم بإعلامه برحيلك الوشيك هو رئيسك في العمل. ومن الافضل ان تقوم بشكر رئيسك في العمل على كل مساعدته ودعمه. اذكر ايجابيات تجربتك مع الشركة ، وكم تعلمت ، والفرص التي وفرتها لك وظيفتك ، وما إلى ذلك.
فليس مهنيا - كما انه غير مفيد نهائيا - ان تقطع علاقتك بمديرك فور رغبتك في الاستقالة بل على العكس ان المكاسب التي ستحصل عليها بان تبقي على العلاقة الطيبة بينك وبين مدير ستكون اكبر بكثير حتى وان لم تدرك ذلك في حينه . وينطبق الشيء نفسه على الموارد البشرية وخطاب استقالتك. كن إيجابياً وموجزاً عن سبب استقالتك واكتب رسالتك بطريقة احترافية ومباشرة.

اعرض المساعدة واستعدادك لتدريب من سيتولى مكانك

عادة ما تكون هناك مدة يجب ان تبقى فيها في العمل بعد تقديم استقالتك - تختلف من شركة لاخرى , ولا يجوز ان تزيد عن المدة التي حددها قانون العمل - ابقى على مباشرة عملك في هذه الفترة وقدم المساعدة قدر الامكان
اعرض القيام بتدريب الشخص الذي سيخلفك في مكان العمل او الذي سيتولى مهامك لحين اختيار موظف بديل واذا كنت تتعامل بشكل مباشر مع عملاء فحاول تقديم هذا الشخص اليهم مع تزكيته
يمكنك ايضا المساعدة في بعض الاعمال البسيطة حتى بعد استلام عملك الاخر كالرد على استفسار من خلفك في مكان العمل او تزويده ببعض المعلومات التي يحتاج اليها 

قم باعداد قائمة بما يجب ان ترده وما يجب ان تحصيل عليه

ان اعداد هذه القائمة سيكون مفيد لكليكما - انت والشركة - فمن ناحية قم باعداد قائمة بممتلكات الشركة المسلمة اليه حتى تقوم بردها كالاب توب والمفاتيح وبطاقات التعريف ID ومال الى ذلك ولا تنسى ان تحصل على اخلاء طرفك من هذه المتعلقات حتى وان كنت واثق كل الثقه ممن ستقوم بتسليمه ايها فانت لا تعرف المستقبل
قام ايضا بعمل قائمة بما يجب ان تحصل عليه عند انتهاء عملك كالمكافاءت الخاصة بانتهاء علاقة العمل والتي قد تنص عليها لائحة العمل الداخلية واي مزايا اخرى قد تكون مشترك بها كنصيبك في صناديق الزمالة والاعانات اذا كانت تنص في لائحتها على حصه في حالة انتهاء العمل ومقابل رصيد اجازات المتبقي او المرحل
اطلب من رئيسك في العمل - او الموارد البشرية - اعداد شهادة خبرة وتوصية خاصة بالفترة التي عملت بها في الشركة (وهذا حقك قانونا) وتأكد من اعداد كل هذا قبل تاريخ مغادرة عملك

المشاركة في مقابلة الخروج "exit interview" التي تجريها الموارد البشرية

exit interview
من المفيد دائمًاالمشاركة في مقابلة الخروج "exit interview" التي تجريها الموارد البشرية، ولكن كن حذر اثناء الرد على الأسئلة , إذا كان لديك أفكار قد تفيد مكان العمل او الموظفين الآخرين ، فعندئذ ، -وبكل الوسائل- ، شارك أفكارك. فقط تذكر أن مقابلة الخروج ليست المكان المناسب للتنفيس عن غضبك أو الشكوى من كيفية معاملتك من قبل الشركة أو رئيسك. فان هذا الامر كان مجدي اثناء عملك بان تقدم تظلم للجهات المسئولة ام الان فلا داعي من هذا الامر


قل وداعا بمهنية


إذا كنت قد قدمت استقالتك ولازلت تعمل تباشر اعمالك خلال فترة اخطار الاستقالة ، فسوف تتاح لك الفرصة لإرسال رسالة رسمية بالبريد الإلكتروني لتوديع زملائكو لا تنسى ان تضمن هذه الرسائل وسائل خاصة للتواصل معك كرقم هاتفك الخاص او البريد الالكتروني لتبقى على اتصال مع الزملاء
 




[تعريف] الكمبيالة والسند الأذني و السهم و السندات

من مجموعة التعريفات ىالمحاسبية نقدم اليكم تعريففات كلا من  الكمبيالة السند الأذني الاسهم السندات